کد مطلب:103646 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

خطبه 211-در ترغیب یارانش به جهاد











[صفحه 422]

یحث فیه اصحابه علی الجهاد (و الله) سبحانه (مستادیكم شكره) ای طالب منكم اداء شكره (و مورثكم امره) ای یورث امر الدین ایاكم، حیث قمتم بامره و اطاعته (و ممهلكم فی مضمار محدود) ای معطیكم المهله فی مضمار الحیاه المحدود بالاجل، و المضمار هو محل تربیه الخیل و اضماره، لیتمكن من السبق یوم المسابقه، و شبه به الدنیا حیث انها محل العمل للسبق) یوم القیامه، و الفوز بالجنه. (لتتنازعوا سبقه) السبق هو الشی ء الثمین الذی یكون علیه التسابق، فیاخذه السابق، من المتسابقین، و معنی التنازع التنافس فی احتواء اكبر قدر من الثواب و الجنه (فشدوا عقد المازر) العقد جمع عقده، و المازر جمع مئزر، هو (الفوطه) و شد عقدها كنایه عن الجد و العمل، فان العقده اذا لم تشد شدا محكما، لم یتمكن الانسان من العمل الدائب السریع، خوف ان یقع مئزره و تبد و عورته. (و اطووا فضول الخواصر) فان الانسان اذا اراد العمل، جمع فاضل ثوبه لئلا یلتف بقدمه، فیمنعه من الحركه (و لا تجتمع عزیمه) ای عزم راسخ للعمل (و ولیمه) ای الاطعمه الشهیه، یعنی لا یجتمع معال الامور مع طلب اللذائذ و الشهوات (ما انقض النوم لعزائم الیم) ای ما اشد النوم نقضا لعزیمه الانسان فاذا نا

م الخشص لم یتمكن من انفاذ عزمه و ارادته. (و امحی الظلم) ای ما اكثر مایمحی ظلمه الیل، فان ظلم جمع ظلمه (لتذاكیر الهمم) ای تذكار الهمه التی كانت بالنهار، فاذا جاء اللیل ارتخی الانسان، و لم یمض ما بناه و عزم علیه فی النهار، و كان الجملتین لبیان وجوب الجد حتی لا یبطل العمل النوم، و ظلمه اللیل. (و صلی الله علی سیدنا محمد النبی الامی) المنسوب الی ام القری- و هی مكه، لان البلاد مدت من تحتها، كما فی الاحادیث- (و علی آله مصابیح الدجی) ای الظلمات، فانهم ینیرون سبیل الحق (و العروه الوثقی) ای المحكمه التی اذا اخذ بها الانسان لم یخف انفصامها، حتی یبقی بلا ماء (و سلم) خبر فی معنی الانشاء ای اللهم سلم علی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (تسلیما كثیرا) و الصلاه منه سبحانه العطف بالرحمه، و السلام جعلهم سالمین من كل مكروه.


صفحه 422.